الموضوع: أخلاق_الصائمين
عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 03-26-2023, 09:15 PM
جلال اليماني غير متواجد حالياً
Awards Showcase
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2055
 تاريخ التسجيل : 12-02-2023
 فترة الأقامة : 472 يوم
 أخر زيارة : 04-29-2024 (12:07 AM)
 العمر : 23
 الإقامة : ألمانيا
 المشاركات : 8,610 [ + ]
 التقييم : 6346
 معدل التقييم : جلال اليماني has a reputation beyond reputeجلال اليماني has a reputation beyond reputeجلال اليماني has a reputation beyond reputeجلال اليماني has a reputation beyond reputeجلال اليماني has a reputation beyond reputeجلال اليماني has a reputation beyond reputeجلال اليماني has a reputation beyond reputeجلال اليماني has a reputation beyond reputeجلال اليماني has a reputation beyond reputeجلال اليماني has a reputation beyond reputeجلال اليماني has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أخلاق_الصائمين



أخلاق_الصائمين



أخلاق_الصائمين

الكرم والجود والبذل والسخاء

• دلت الأدلة الشرعية على أن الحسنات تُضاعَفُ أضعافًا كثيرةً في الزمان الفاضل ، كرمضان وغيره.

�� فحريٌّ بالصائم الذي امتنع عن المباحات من المفطرات ، وابتعد عن جميع المحرمات ، أن يكون ديدنه الاشتغال بالطاعات ، على كثرة أنواعها ، وتنوع أصنافها ، ويتحلى بخلق الكرم والبذل والعطاء ، ومن ذلك تفطيرالصائمين.

â—ڈ فعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :*((من فطَّر صائماً ، كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا)). صححه الألباني في "صحيح سنن الترمذي".

فينبغي للإنسان أن يحرص على تفطير الصائمين بقدر المستطاع ، لاسيما إذا كان الصائم فقيرًا محتاجًا ، أو عاجزًا.

إن الصائم الذي وهبه الله ولو شيئًا من المال ، والذي قد تعود طوال العام على الرفاهية في المطعم والمشرب والملبس والمسكن ، فغفل عن الفقراء والمساكين , حريٌّ به أن يتغير سلوكه أثناء الصيام ، وأن تظهر أحاسيسه تجاه غيره , حين يشعر بألم الجوع العطش ، ومرارة الحرمان ؛ فيستشعر ما يعانيه إخوانه الفقراء .. يذكر بذلك أخاه الفقير الذي ربما يبيت طاويًا جائعًا فيجود عليه بالصدقة.

â—ڈ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :*((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، حين يلقاه جبريل ، وكان جبريل يلقاه في كل ليلةٍ من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة)). *(أخرجه البخاري) (3220).





رد مع اقتباس