عرض مشاركة واحدة
قديم 06-14-2021, 11:02 PM   #159


عطر الزنبق متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1482
 تاريخ التسجيل :  27-05-2018
 العمر : 29
 أخر زيارة : يوم أمس (05:49 PM)
 المشاركات : 100,502 [ + ]
 التقييم :  35940
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 Awards Showcase
لوني المفضل : White
افتراضي



بعض كلماته:


قال عثمان بن مظعون يعاتب أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح، وهو ابن عمه وكان يؤذيه في إسلامه وكان أمية شريفًا في قومه في زمانه ذلك:

أتيم بن عمرو للذي جاء بغضة *** ومن دونه الشرمان والبرك أكـتع

أأخرجتني من بطن مكة آمنا *** وأسكنتني في صرح بـيضاء تقـذع

تريش نبالا لا يواتيك ريشها *** وتبـرى نـبالا ريشها لـك أجمع

وحـاربت أقواما كراما أعزة *** وأهلكت أقواما بهم كنـت تفزع

ستعلم إن نابتـك يوما ملمة *** وأسلمك الأوباش ما كـنت تصنع

وتيم بن عمرو، الذي يدعو عثمان جمح كان اسمه تيم.

موقف الوفاة:

يروي خارجة بن زيد، أن أم العلاء -امرأة من الأنصار- بايعتِ النبي صلى الله عليه وسلم، أخبرته : أنه اقتُسِمَ المهاجرون قُرعة، فطار لنا عثمان بن مَظْعون، فأنزلناه في أبياتنا. فَوَجِعَ وجَعَهُ الذي تُوُفِّي منه. فلما توفي وغُسِّل وكفِّن في أثوابه، دخل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: رحمة الله عليك أبا السائب، فشهادتي عليك: لقد أكرمك الله. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "وما يدريك أن الله أكرمَهُ؟"، فقلت: بأبي أنت وأُمِّي يا رسول الله، فمن يكرمه الله؟ فقال: "أمّا هو فقد جاءه اليقين. والله إِني لأرجو له الخير. والله ما أدري -وأنا رسول الله- ما يُفعَلُ بي؟"، قالت: فوالله لا أُزَكِّي أحدًا بعده أبدًا يا رسول الله.

زاد في رواية قالت: "وأُرِيتُ لعثمان في النوم عَينًا تجري، فجئتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكرت ذلك له. فقال : "ذلك عمله".

وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل عثمان بن مظعون وهو ميت، ودموعه تسيل على خد عثمان بن مظعون.

وعن أبي النضر قال: لما مر بجنازة عثمان بن مظعون قال رسول الله: "ذهبت ولم تلبس منها بشيء".

وروى محمد بن إسحاق عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث عن سالم أبي النضر قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون وهو يموت فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بثوب فسجي عليه، وكان عثمان نازلًا على امرأة من الأنصار يقال لها: أم معاذ، فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئًا عليه طويلاً ثم تنحى فبكى, فبكى أهل البيت، فقال: "إلى رحمة الله أبا السائب". وكان السائب ابنه قد شهد معه بدرًا، فقالت أم معاذ: هنيئًا لك أبا السائب الجنة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وما يدريك يا أم معاذ ما هو فقد جاءه اليقين ولا نعلم إلا خيرًا". قالت: لا والله لا أقولها لأحد بعده أبدًا.

وتوفي في شعبان سنة ثلاث

وكان أول من دفن ببقيع الغرقد يقول عبيد الله بن أبي رافع قال: أول من دفن ببقيع الغرقد عثمان بن مظعون، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند رأسه حجرًا، وقال: هذا قبر فرطنا.



 

رد مع اقتباس