عرض مشاركة واحدة
قديم 04-05-2019, 05:06 PM   #3


الصورة الرمزية عطر الزنبق
عطر الزنبق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1482
 تاريخ التسجيل :  27-05-2018
 العمر : 28
 أخر زيارة : 05-20-2024 (02:28 PM)
 المشاركات : 100,502 [ + ]
 التقييم :  35940
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 Awards Showcase
لوني المفضل : White
افتراضي



فوائد السمسم الأبيض




السمسم (اسمه العلمي: Sesamum indicum) هو نوع من النباتات يتبع الفصيلة البيدالية شعبة مستورات البذور. تنمو نبتة السمسم حتى يصل طولها إلى 140 سم تقريبًا، وتتميَّز بأوراقها الخضراء أو الأرجوانية البيضاوية، وأزهارها الجرسية، التي تبدو بأي من اللونين الأبيض أو الوردي. وتختلف أنواع السمسم على الرغم من تشابه فوائده، إذ لا تقل فوائد السمسم الأبيض عن فوائد السمسم الأحمر لما لهما من قيمة غذائية مرتفعة.


القيمة الغذائية للسمسم الأبيض

السمسم الأبيض نبات زيتي؛ أي يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت غير المشبعة المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية الجسم والمحافظة على سلامته. فالسمسم الأبيض يحتوي على وفرة من الكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والصوديوم، كما يحتوي على نسبة جيدة من البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية، فضلًا عن احتوائه على مجموعة رائعة من الأحماض الأمينية مثل حمض الليسين والليوسين والثريونين والميثونين والسيستين وغيرها.

استخدامات السمسم الأبيض

  • يُضاف السمسم الأبيض إلى الأطعمة والمخبوزات المختلفة.
  • ويُصنَع منه بعض المنتجات الغذائية كالطحينة والحلاوة الطحينية.
  • كما يُمكن استخدام زيت السمسم في الطهي أو التدليك الموضعي.

فوائد السمسم الأبيض

يعود السمسم الأبيض على الجسم بالعديد من الفوائد المذهلة، نظرًا لغناه بالعديد من العناصر المغذية والفعالة، فهو:
  • يُعالج الأنيميا: إذ تُعَد أنيميا نقص الحديد من الأمراض الشائعة، والتي يُمكن التغلب عليها بتناول السمسم الأبيض الغني بالحديد بشكل يومي.
  • يحمي العظام من الهشاشة: فغناه بالكالسيوم يجعله من الأطعمة المُفيدة والمعزز لكثافة عظام الجسم وحمايتها من الهشاشة التي تُصيب الغالبية مع التقدم في السن، والتي تظهر بنسبة أكبر على السيدات بعد انقطاع الطمث.
  • يُخفض ضغط الدم: فالبوتاسيوم الموجود في السمسم يعمل على خفض ضغط الدم، والعودة به إلى معدلاته الطبيعية، نظرًا لتأثيره الباسط على الأوعية الدموية، وقدرته على طرد الأملاح الزائدة خارج الجسم.
  • يُقلل الكوليسترول: إذ يَحول محتواه من الدهون غير المُشبَّعة دون تراكم الكوليسترول الضار بالأوعية الدموية، مما يُحافظ على سلامة القلب والشرايين.
  • يُحسن عملية الهضم: فمن بين فوائد السمسم الأبيض الشهيرة قدرته على تحسين هضم الطعام وتنظيم حركة القولون، مما يُعالج عسر الهضم والانتفاخ والإمساك؛ بفضل محتواه من الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة.
  • يُزيل التوتر ويُعالج الأرق: فاحتواء السمسم الأبيض على وفرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم تجعله مهدئًا جيدًا للأعصاب، ويُمكن استخدامه بفاعلية للتغلب على الأرق والاستمتاع بنوم هادئ، خاصَّةً مع الأطفال، وذلك إما عن طريق تناول السمسم نفسه، أو عمل تدليك للجسم بزيت السمسم.
  • يُرطب البشرة: نظرًا لغنى زيت السمسم الأبيض بالعديد من العناصر الملطفة والمغذية، حيث يُمكن استخدامه موضعيًّا على البشرة الجافة لترطيبها وتهدئة الالتهاب الناتج عن الجفاف.
  • يُقوي المناعة: بفضل احتوائه على فيتامين هـ والعديد من مُضادات الأكسدة الأخرى التي تُعزز الصحة العامة للجسم وتُزيد من مقاومته للإصابة بالأمراض المُختلفة.
  • يُحافظ على صحة الفم: فزيت السمسم الأبيض تحديدًا يحتوي على مواد مُضادة للبكتيريا، مما يجعله غسولًا مثاليًّا للفم للوقاية من التهابات اللثة، والحصول على لثة صحية وأسنان قوية.
  • يُعالج النحافة: إذ يُمكن زيادة الوزن بطريقة آمنة بمجرَّد تناول ملعقة طعام من السمسم بعد كل وجبة مباشرةً.



 
 توقيع : عطر الزنبق









رد مع اقتباس